تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

أثر استخدام استراتيجية دمج الأقران في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين: دراسة تجريبية على عينة من طلاب صف التوحد بمدرسة الحد الابتدائية للبنين

بيانات الباحث مدرسة الحد الابتدائية للبنين، البحرين [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n12p4 ملخص البحث هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية دمج الأقران في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما أثر استخدام استراتيجية دمج الأقران في تنمية المهارات الاجتماعية لدى… اقرأ المزيد »أثر استخدام استراتيجية دمج الأقران في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين: دراسة تجريبية على عينة من طلاب صف التوحد بمدرسة الحد الابتدائية للبنين

العلاقة بين استراتيجيات التحكم المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي (التقاربي والتباعدي) والبيئة التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

بيانات الباحث باحثة دكتوراه في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، قسم علم النفس – كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ علم النفس التعليمي المشارك، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n12p11 ملخص البحث هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة… اقرأ المزيد »العلاقة بين استراتيجيات التحكم المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي (التقاربي والتباعدي) والبيئة التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

المهارات اللازم توفرها لدى معلمي التربية الخاصة لتطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس جدة

بيانات الباحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ مشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n11p8 ملخص البحث هدف هذا البحث الى التعرف على المهارات التربوية والفنية والتجهيزات اللازم توفرها لتطبيق إستراتيجية… اقرأ المزيد »المهارات اللازم توفرها لدى معلمي التربية الخاصة لتطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس جدة

درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي في مديرية جنوب الخليل خلال جائحة كورونا

بيانات الباحث ماجستير أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، جامعة القدس، فلسطين مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، وزارة التربية والتعليم، فلسطين [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n9p2 ملخص البحث هدف هذه الدراسة هو التعرف على درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي في مديرية جنوب الخليل خلال جائحة كورونا، وقد أجريت… اقرأ المزيد »درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي في مديرية جنوب الخليل خلال جائحة كورونا

واقع استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تدريس مادة التقنية الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

بيانات الباحث باحث، ماجستير التعليم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] باحث، ماجستير التعليم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n9p3 ملخص البحث هدفت الدراسة إلى التعرف على الوسائط المتعددة التفاعلية، التعرف على واقع استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تدريس… اقرأ المزيد »واقع استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تدريس مادة التقنية الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الطائف

بيانات الباحث أستاذ مشارك أصول التربية، قسم القيادة والسياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة الـطائف، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n7p12 ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الطائف، وقد تكونت عينة الدراسة من… اقرأ المزيد »واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الطائف

أثر استخدام المستحدثات التقنية على تحصيل طالبات الصف ثاني متوسط في مادة الرياضيات

بيانات الباحث ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، مسار (تقنيات التعليم)، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، مسار (تقنيات التعليم)، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، مسار (تقنيات التعليم)، كلية التربية،… اقرأ المزيد »أثر استخدام المستحدثات التقنية على تحصيل طالبات الصف ثاني متوسط في مادة الرياضيات

التدفق النفسي وعلاقته بالعنف الإلكتروني لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين في المملكة العربية السعودية

بيانات الباحث باحثة ماجستير في علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ القياس والتقويم المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n5p6 ملخص البحث تهدف الدراسة إلى… اقرأ المزيد »التدفق النفسي وعلاقته بالعنف الإلكتروني لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين في المملكة العربية السعودية

طبيعة الدخل اللغوي المسموع في المنهاج الدراسي ودوره في تنمية الكفاية اللغوية والتواصلية بالمرحلة الابتدائية

بيانات الباحث متصرف تربوي، باحث في سلك الدكتوراه بكلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية [email protected] أستاذ بكلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n5p12 ملخص البحث تهدف هذه الدراسة من جهة إلى مناقشة الدخل اللغوي المسموع في المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية و… اقرأ المزيد »طبيعة الدخل اللغوي المسموع في المنهاج الدراسي ودوره في تنمية الكفاية اللغوية والتواصلية بالمرحلة الابتدائية

فاعلية برنامج للتثقيف النفسي قائم على العلاج السلوكي المعرفي في تنمية مهارات التنظيم العاطفي وتحسين التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة جدة

بيانات الباحث ماجستير علم النفس والتوجيه والإرشاد التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ علم النفس والتوجيه والإرشاد التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية أستاذ القياس والتقويم المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n4p20 ملخص البحث هدفت الدراسة… اقرأ المزيد »فاعلية برنامج للتثقيف النفسي قائم على العلاج السلوكي المعرفي في تنمية مهارات التنظيم العاطفي وتحسين التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة جدة