تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » علم النفس

علم النفس

فاعلية برنامج تدريبي قائم على المرونة النفسية في خفض العجز المكتسب لدى عينة من الشباب الجامعي في محافظة إدلب

بيانات الباحث طالب دكتوراه، قسم دراسات نفسية وتربوية، كلية التربية، جامعة إدلب، سوريا [email protected] أستاذ علم النفس، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة إدلب، سوريا [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2025.v4n2p4 ملخص البحث تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المرونة النفسية وخفض العجز المكتسب لدى عينة من… اقرأ المزيد »فاعلية برنامج تدريبي قائم على المرونة النفسية في خفض العجز المكتسب لدى عينة من الشباب الجامعي في محافظة إدلب

المرونة النفسية وعلاقتها بالعجز المُكتَسَب لدى عينة من طلبة الجامعة في محافظة إدلب

Psychological resilience and its relationship to learned helplessness among a Sample of University Students in Idlib Governorate بيانات الباحث طالب دكتوراه، قسم دراسات نفسية وتربوية، كلية التربية، جامعة إدلب، سوريا [email protected] أستاذ علم النفس، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة إدلب، سوريا [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2025.v4n1p10 ملخص البحث تهدف هذه… اقرأ المزيد »المرونة النفسية وعلاقتها بالعجز المُكتَسَب لدى عينة من طلبة الجامعة في محافظة إدلب

العلاقة بين استراتيجيات التحكم المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي (التقاربي والتباعدي) والبيئة التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

بيانات الباحث باحثة دكتوراه في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، قسم علم النفس – كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ علم النفس التعليمي المشارك، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n12p11 ملخص البحث هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة… اقرأ المزيد »العلاقة بين استراتيجيات التحكم المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي (التقاربي والتباعدي) والبيئة التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

التدفق النفسي وعلاقته بالعنف الإلكتروني لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين في المملكة العربية السعودية

بيانات الباحث باحثة ماجستير في علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ القياس والتقويم المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n5p6 ملخص البحث تهدف الدراسة إلى… اقرأ المزيد »التدفق النفسي وعلاقته بالعنف الإلكتروني لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين في المملكة العربية السعودية

فاعلية برنامج للتثقيف النفسي قائم على العلاج السلوكي المعرفي في تنمية مهارات التنظيم العاطفي وتحسين التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة جدة

بيانات الباحث ماجستير علم النفس والتوجيه والإرشاد التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ علم النفس والتوجيه والإرشاد التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية أستاذ القياس والتقويم المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n4p20 ملخص البحث هدفت الدراسة… اقرأ المزيد »فاعلية برنامج للتثقيف النفسي قائم على العلاج السلوكي المعرفي في تنمية مهارات التنظيم العاطفي وتحسين التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة جدة

إسهام كلٍّ من سمات الشخصية والذّكاء العاطفي في التنبّؤ بأنماط التسويف الأكاديمي لدى عيّنة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدّة

بيانات الباحث طالبة ماجستير بقسم علم النفس، جامِعَة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ مشارك بقسم علم النفس، جامِعَة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n2p5 ملخص البحث هدفت الدراسة إلى تعرّفُ تأثيرِ السمات الشخصية والذكاء العاطفي في التنبؤ بأنماط التسويف الأكاديمي لدى عيّنة من… اقرأ المزيد »إسهام كلٍّ من سمات الشخصية والذّكاء العاطفي في التنبّؤ بأنماط التسويف الأكاديمي لدى عيّنة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدّة

أثر الالتزام التنظيمي والضغوط المهنية على الاستقرار النفسي لدى عينة من الممرضات بمدينة جدة

بيانات الباحث ماجستير علم النفس والتوجيه والإرشاد التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ القياس والتقويم المساعد، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n1p7 ملخص البحث تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر الالتزام التنظيمي والضغوط المهنية على… اقرأ المزيد »أثر الالتزام التنظيمي والضغوط المهنية على الاستقرار النفسي لدى عينة من الممرضات بمدينة جدة

إيضاح نمو ما بعد الصدمة

بيانات الباحث قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة إدلب، سوريا [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n1p13 ملخص البحث يسعى معظم العاملين في مجال الخدمات الإرشادية والعلاجية التركيز في عملهم مع الناجين من الصدمات على النتائج السلبية للصدمات؛ كاضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب والإدمان، ومع ظهور علم النفس الإيجابي ومفهوم نمو ما… اقرأ المزيد »إيضاح نمو ما بعد الصدمة

مَهارات القَرن الحادي والعِشرين وعَلاقتُها بجَودَة الحَياة النَفسيَّة لدى عيّنة من طالِبات جامِعَة الملك عبد العَزيز بمدينَة جدة

بيانات الباحث باحثة ماجستير في علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJSR.2023.v2n10p7 ملخص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة ما بين مَهارات القَرن الحادي والعِشرين وُجودة… اقرأ المزيد »مَهارات القَرن الحادي والعِشرين وعَلاقتُها بجَودَة الحَياة النَفسيَّة لدى عيّنة من طالِبات جامِعَة الملك عبد العَزيز بمدينَة جدة